القائمة الرئيسية

الصفحات

توقف التنفس أثناء النوم ما هو و آثاره الصحية وكيف يمكن علاجه

توقف التنفس أثناء النوم ما هو و آثاره الصحية  وكيف يمكن علاجه


انقطاع النفس النومي هو حالة تتميز بالتنفس غير الطبيعي أثناء النوم. يعاني الأشخاص المصابون بانقطاع التنفس أثناء النوم من فترات توقف طويلة في التنفس أثناء نومهم. تؤدي فترات التنفس المؤقتة هذه إلى انخفاض جودة النوم وتؤثر على إمداد الجسم بالأكسجين ، مما يؤدي إلى عواقب صحية خطيرة محتملة.

يعد توقف التنفس أثناء النوم أحد أكثر اضطرابات النوم شيوعًا في الولايات المتحدة. يمكن أن يصيب الأطفال والبالغين والأشخاص من كلا الجنسين ، على الرغم من أنه أكثر شيوعًا عند الرجال.

كيف أنام بسرعة من غير تفكير .

نظرًا لانتشار انقطاع النفس النومي وتأثيره المحتمل على الصحة ، من المهم أن يدرك الأشخاص ماهية انقطاع التنفس أثناء النوم وأن يعرفوا أنواعه وأعراضه وأسبابه وعلاجاته.

ما هي أنواع توقف التنفس أثناء النوم؟

هناك ثلاثة أنواع1 من توقف التنفس أثناء النوم:

  • انقطاع النفس الانسدادي النومي (OSA) : يحدث انقطاع النفس الانسدادي النومي (OSA) عندما ينسد مجرى الهواء في مؤخرة الحلق جسديًا. هذا الانسداد يسبب هفوات مؤقتة في التنفس.
  • توقف التنفس المركزي أثناء النوم (CSA) : يحدث CSA بسبب وجود مشكلة في نظام الدماغ للتحكم في العضلات المشاركة في التنفس ، مما يؤدي إلى التنفس الأبطأ والسطحي.
  • انقطاع النفس النومي المختلط: عندما يكون لدى الشخص كل من OSA و CSA في نفس الوقت ، يشار إليه على أنه توقف التنفس أثناء النوم المختلط أو انقطاع النفس النومي المعقد.

نظرًا لأن الأسباب الكامنة مميزة ، فهناك اختلافات مهمة في أعراض وأسباب وعلاجات انقطاع النفس الانسدادي النومي (OSA) و CSA.

ما مدى شيوع توقف التنفس أثناء النوم؟

يُقدر أن انقطاع النفس الانسدادي النومي يصيب ما بين 2-9٪ من البالغين2 في الولايات المتحدة ، ولكن يُعتقد أن3 العديد من الحالات لا يتم تشخيصها ، وهو ما يتناسب مع الدراسات التي وجدت معدلات أعلى بكثير من انقطاع النفس الانسدادي النومي . يصعب تحديد الانتشار الدقيق لأن الدراسات استخدمت معايير مختلفة لتشخيص الحالة. ومع ذلك ، فإن النتيجة الثابتة هي أن انقطاع النفس الانسدادي النومي يؤثر على الرجال أكثر من النساء4 . يمكن أن يصيب الأشخاص في أي عمر ولكنه أكثر شيوعًا عند كبار السن.

وُجد أن انقطاع النفس النومي المركزي يصيب حوالي 9٪ من البالغين5 فوق سن 40. ويوجد بشكل متكرر أكثر عند الرجال منه لدى النساء.

كما توضح هذه البيانات ، فإن OSA أكثر شيوعًا من CSA. لهذا السبب ، عندما يتحدث الناس عن "انقطاع النفس النومي" ، فإنهم يشيرون عمومًا إلى انقطاع النفس الانسدادي النومي.

ما هي أعراض انقطاع التنفس أثناء النوم؟

تشترك الأنواع الثلاثة لانقطاع النفس النومي في أعراض شائعة معينة:

  • اضطراب في التنفس يمكن أن يؤدي إلى صعوبة تنفس الشخص أو حتى توقفه لمدة تصل إلى دقيقة في المرة الواحدة
  • نعاس مفرط أثناء النهار
  • صداع الصباح
  • التهيج
  • مدى الانتباه المحدود أو صعوبة التفكير بوضوح

تظهر العديد من هذه الأعراض بسبب قلة النوم وانخفاض مستويات الأكسجين التي تحدث نتيجة التنفس المتقطع.

ترتبط بعض الأعراض الإضافية بانقطاع النفس الانسداد النومي:

  • الشخير ، بما في ذلك الشخير بصوت عالٍ بشكل خاص ويتضمن اللهاث أو الاختناق أو الشخير الذي قد يتسبب في استيقاظ الشخص لفترة وجيزة
  • التهاب الحلق في الصباح أو جفاف الفم
  • الحاجة6 المتكررة للاستيقاظ للتبول ( التبول الليلي )

الشخير المزمن هو أكثر أعراض انقطاع النفس الانسدادي النومي شيوعًا ، لكن هذا لا يعني أن كل من يشخر يعاني من انقطاع النفس أثناء النوم. الشخير ليس عرضًا متكررًا لدى الأشخاص الذين يعانون من CSA.

بشكل عام ، لا يكون الشخص المصاب بانقطاع النفس النومي على دراية بمشاكل التنفس ليلاً. لهذا السبب ، غالبًا ما يكتشفون المشكلة فقط من شريك السرير أو أحد أفراد الأسرة أو رفيق السكن. النعاس المفرط أثناء النهار هو أكثر الأعراض التي يمكن ملاحظتها من قبل الأشخاص المصابين بانقطاع النفس النومي الذين يعيشون بمفردهم.
يمكن العثور على مزيد من المعلومات في سياسة الخصوصية الخاصة بنا .

ما هي أسباب توقف التنفس أثناء النوم؟

يحدث انقطاع النفس الانسدادي النومي عند انسداد مجرى الهواء أثناء النوم. تم العثور على عوامل متعددة تزيد من خطر الانسداد وانقطاع النفس الانسدادي النومي:

  • الخصائص التشريحية. يمكن أن يؤثر حجم وموضع رقبة الشخص وفكه ولسانه ولوزتيه والأنسجة الأخرى بالقرب من مؤخرة الحلق بشكل مباشر على تدفق الهواء.
  • بدانة. تعد زيادة الوزن سببًا رئيسيًا لانقطاع النفس الانسدادي النومي وقد تكون عامل خطر أساسي في ما يصل إلى 60٪ من الحالات. تساهم السمنة في التضييق التشريحي لمجرى الهواء ، وقد وجدت الأبحاث أن زيادة الوزن بنسبة 10٪ يمكن أن تعادل زيادة7 خطر انقطاع التنفس أثناء النوم بمقدار ستة أضعاف .

القراءة ذات الصلة

  • توقف التنفس أثناء النوم وأمراض القلب
  • العلاقة بين توقف التنفس أثناء النوم واضطراب ما بعد الصدمة
  • تشخيص انسداد التنفس أثناء النوم
  • استخدام المهدئات ، بما في ذلك الكحول. يمكن أن تتسبب الأدوية والعقاقير المهدئة في استرخاء أنسجة الحلق ، مما يسهل انسداد مجرى الهواء.
  • تاريخ العائلة. الأشخاص الذين لديهم واحد أو أكثر من الأقارب المقربين مع OSA هم أكثر عرضة لتطوير OSA بأنفسهم.
  • تدخين السجائر. وجد أن الأشخاص الذين يدخنون ، وخاصة المدخنين الشرهين ، يعانون من OSA بمعدل أعلى8 من الأشخاص الذين لا يدخنون.
  • النوم على ظهرك. تسهّل9 وضعية النوم هذه أن تنهار الأنسجة حول مجرى الهواء وتسبب الانسداد.
  • إحتقان بالأنف. الأشخاص الذين تقل قدرتهم على التنفس عن طريق الأنف بسبب الازدحام هم أكثر عرضة للإصابة بانقطاع النفس الانسدادي النومي.
  • تشوهات الهرمونات. قد تزيد حالات الهرمونات مثل قصور الغدة الدرقية10 ( خمول الغدة الدرقية) وضخامة الأطراف11 (هرمون النمو الزائد) من خطر الإصابة بانقطاع النفس الانسدادي النومي عن طريق التسبب في تورم الأنسجة بالقرب من مجرى الهواء و / أو المساهمة في خطر إصابة الشخص بالسمنة

في CSA ، يتأثر التنفس بطريقة مختلفة عن OSA. بدلاً من وجود انسداد يسبب زلات في التنفس ، تنشأ المشكلة في كيفية تواصل الدماغ مع العضلات المسؤولة عن التنفس. على وجه الخصوص ، فشل جذع الدماغ في إدراك مستويات ثاني أكسيد الكربون في الجسم بشكل كافٍ ، مما يؤدي إلى تنفس أبطأ وأقل سطحية مما يجب أن يكون.

عادة ما يرتبط CSA بحالة طبية أساسية. على سبيل المثال ، قد تؤدي السكتة الدماغية أو عدوى الدماغ أو في حالات نادرة إلى ورم في المخ إلى تلف جذع الدماغ. يمكن أن تتداخل أدوية الألم مثل المواد الأفيونية أيضًا مع عملية التنفس الطبيعية.

يُعد فشل القلب أحد عوامل الخطر للإصابة بـ CSA ، ويمكن أن ينشأ CSA أيضًا عندما يتم التخلص من مستويات الأكسجين لدى الشخص لأنها على ارتفاعات عالية.

ما هي المخاطر الصحية لتوقف التنفس أثناء النوم؟

يمكن أن يؤدي انقطاع النفس أثناء النوم إلى الحرمان من النوم من الانقطاعات الليلية المستمرة والنوم العام الضحل. يرتبط قلة النوم بعواقب صحية بعيدة المدى تؤثر على الشخص جسديًا وعقليًا وعاطفيًا ، ونتيجة لذلك ، فليس من المستغرب أن يرتبط توقف التنفس أثناء النوم بمشاكل صحية متنوعة.

نظرًا لتأثيره على توازن الأكسجين في الجسم ، فإن عدم علاج انقطاع النفس النومي يزيد من مخاطر أنواع مختلفة من مشاكل القلب والأوعية الدموية12 بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية وأمراض القلب والسكتة الدماغية.

ما هي علاجات توقف التنفس أثناء النوم؟

إذا كانت لديك أعراض توقف التنفس أثناء النوم ، يجب أن تتأكد من التحدث مع الطبيب. بدون فهم الأسباب الجذرية لانقطاع التنفس أثناء النوم ، من الصعب علاجها. عند الضرورة ، يمكن للطبيب أن يوصي بدراسة نوم ليلية لتحليل نومك ، بما في ذلك تنفسك.

إذا تم تشخيص إصابة الشخص بـ OSA أو CSA ، فغالبًا ما يكون العلاج فعالًا في تحسين النوم وتقليل مخاطر المضاعفات الصحية طويلة المدى. الطبيب المطلع على حالة المريض هو في أفضل وضع للتعامل مع الفوائد والمخاطر المحتملة للعلاج وتقديم توصيات محددة.

يمكن لتغييرات نمط الحياة ، مثل فقدان الوزن وتقليل استخدام المهدئات والنوم على جانبك ، أن تحل بعض حالات انقطاع النفس الانسدادي النومي. العلاج الشائع الآخر هو الاستخدام الليلي لضغط مجرى الهواء الإيجابي المستمر (CPAP) أو جهاز ضغط مجرى الهواء الإيجابي ثنائي المستوى (BiPAP). تدفع هذه الأجهزة الهواء عبر القناع إلى مجرى الهواء لإبقائه مفتوحًا أثناء النوم.

تُعد بعض أنواع الأبواق التي تحمل الفك أو اللسان في موضع معين خيارًا للأشخاص الذين لديهم سمات تشريحية معينة تؤدي إلى توقف التنفس أثناء النوم الخفيف. بالإضافة إلى ذلك ، على الرغم من أنه ليس الخيار العلاجي الأول عادةً ، يمكن التفكير في إجراء جراحة لإزالة الأنسجة وتوسيع مجرى الهواء. يمكن وصف الأدوية للمساعدة في النعاس أثناء النهار لدى الأشخاص الذين يعانون من هذه الأعراض.

يركز علاج CSA عادةً على إدارة الحالة الأساسية ، مثل عدوى الدماغ ، أو قصور القلب ، أو تعديل الارتفاع ، مما يؤدي إلى اضطراب التنفس. قد تساعد أجهزة CPAP أو BiPAP أو الأكسجين الإضافي بعض المرضى أيضًا.

تعليقات