القائمة الرئيسية

الصفحات

ماذا يحدث لجسمك عند النوم؟

ماذا يحدث لجسمك عند النوم؟


ماذا يحدث لجسمك عند النوم؟ قد تكون مستريحًا عند النوم ، ولكن هناك الكثير مما يحدث خلف الكواليس. يختلف ما يحدث اعتمادًا على جزء النوم الذي تعيش فيه - حركة العين السريعة (نوم الريم) أو النوم غير الريمي - وحتى المرحلة التي تعيش فيها من نوم غير حركة العين السريعة.

درجة حرارة الجسم

تميل إلى الصعود والنزول قليلاً أثناء النهار ، وينطبق الشيء نفسه في الليل ، على الرغم من أنه أثناء النوم يمكن أن يكون أقل من درجة إلى درجتين عن النهار. تبدأ درجة حرارة الجسم في الانخفاض مع اقتراب موعد النوم ، مما يمهد الطريق لنوم جيد ليلاً . يميل جسمك أيضًا إلى فقدان الحرارة ، مما يساعدك على النوم والبقاء نائمين. هذا أحد الأسباب التي تجعل الخبراء يقولون إنه لا يجب عليك ممارسة الرياضة في وقت قريب من وقت النوم: ممارسة الرياضة تحفزك. ننام بشكل أفضل عندما نكون أكثر برودة. تبدأ درجة حرارتك في الارتفاع مع اقتراب الصباح ، وتهيئة جسمك لليقظة.

طريقة سحرية للنوم في أقل من دقيقة بسرعة  وبعمق .

عمليه التنفس

يتغير تنفسك كثيرًا خلال النهار . كل هذا يتوقف على ما تفعله وما تشعر به. أثناء نوم غير حركة العين السريعة (حوالي 80٪ من وقت نوم الشخص البالغ) ، تتنفس ببطء وانتظام. ولكن أثناء نوم حركة العين السريعة ، يرتفع معدل التنفس مرة أخرى. هذا هو الوقت الذي نحلم فيه عادةً . يصبح التنفس أيضًا ضحلًا وأقل انتظامًا خلال مرحلة النوم هذه. قد يكون بعضها بسبب استرخاء عضلات الحلق. قد يكون أيضًا بسبب قلة حركة القفص الصدري أثناء نوم حركة العين السريعة. عندما تكون نائمًا ، تكون مستويات الأكسجين لديك أقل ومستويات ثاني أكسيد الكربون لديك أعلى لأن مستوى تنفسك ينخفض ​​قليلاً.

يسعل

معظم الناس لا يسعلون كثيرًا أثناء نومهم ، لا سيما أثناء نوم حركة العين السريعة. النوم يوقف رد فعل السعال . إذا كنت تسعل أثناء النوم ، فمن المحتمل أنك لا تحصل على قسط جيد من الراحة. قد يكون أيضًا علامة على اضطراب النوم. السعال المزمن هو أحد أعراض انقطاع النفس الانسدادي النومي . هذا عندما ترتخي عضلات حلقك وتسد مجرى الهواء لفترات وجيزة من الوقت. إذا كنت تعتقد أن لديك هذا ، فاستشر طبيبك. يمكنهم اقتراح علاجات للمساعدة.



معدل ضربات القلب وضغط الدم وتدفق الدم

تماما مثل التنفس، بك معدل ضربات القلب و ضغط الدم مختلفة أثناء النوم. وهي تتغير بناءً على مرحلة النوم التي تعيش فيها. ينخفض ​​معدل ضربات القلب وضغط الدم ويكونان أكثر ثباتًا أثناء نوم غير حركة العين السريعة. أثناء نوم حركة العين السريعة ، يرتفعون ويكونون أكثر تنوعًا ، على غرار أنماط النهار. يمكن أن تؤدي التغيرات في تدفق الدم خلال فترة النوم هذه أيضًا إلى استجابات جنسية (انتصاب عند الرجال واحتقان البظر عند النساء) مع اقتراب الفجر ، يرتفع معدل ضربات القلب وضغط الدم. تكون فرصة إصابتك بنوبة قلبية أعلى في هذا الوقت.

نشاط المخ

إنه في الأساس وقت قيلولة للخلايا العصبية في دماغك وأنت تغوص في نوم غير حركة العين السريعة. إنهم يرسلون بعض الرسائل ، لكن لا يرسلون الكثير. ولكن مثل العديد من وظائف الجسم الأخرى ، فإن نشاط الدماغ يرتفع أثناء نوم حركة العين السريعة ، وأحيانًا أكثر من أثناء النهار. تدفق الدم إلى الدماغ و التمثيل الغذائي الخاص بك في الدماغ يذهب أيضا أثناء النوم REM.

أثناء النوم ، يحد الدماغ من الحركة الجسدية. إنه يمنعك من التصرف بأحلامك . قد يكون تحريك ذراعيك وساقيك أثناء النوم أمرًا خطيرًا.

يستخدم عقلك أيضًا دورات نومك لتعزيز الذكريات. لذا فإن البقاء مستيقظًا طوال الليل للالتزام بالاختبار قد يؤدي إلى نتائج عكسية.

تغييرات أخرى

جسمك مشغول بإصلاح الخلايا وإنهاء الهضم.

قد لا تستيقظ لتذهب إلى الحمام أثناء النوم الجيد ليلاً. هذا لأن كليتيك تقلل من التبول أثناء النوم.

زيادة إنتاج هرمون النمو. ينتج جسمك المزيد من هرمونات الغدة الدرقية. تنخفض مستويات الكورتيزول ، التي يطلق عليها أحيانًا " هرمون التوتر " ، عندما تنام لأول مرة ، ثم ترتفع مرة أخرى قبل أن تستيقظ. مستويات الميلاتونين ، وهي إحدى المواد الكيميائية الرئيسية المشاركة في دورة النوم والاستيقاظ ، تفعل العكس تمامًا: فهي ترتفع لتجعلك تشعر بالنعاس عندما تغرب الشمس وتنحسر في ضوء النهار.

Comments