القائمة الرئيسية

الصفحات

الحرمان من النوم وفقدان الذاكرة

الحرمان من النوم وفقدان الذاكرة


ليس سراً أن النوم الجيد ليلاً يجعلك تشعر بتحسن. لا يقتصر النوم على منح جسدك وقتًا للراحة وإعادة الشحن فحسب ، بل قد يكون أيضًا مهمًا لقدرة عقلك على التعلم والتذكر.

أثناء النوم ، بينما يستريح جسمك ، ينشغل عقلك بمعالجة المعلومات من اليوم وتكوين الذكريات. إذا كنت الحرمان من النوم، وانتم في خطر الإصابة بعدد من المشاكل الصحية الخطيرة مثل ارتفاع ضغط الدم ، والسمنة ، و مرض السكري ، وقدرتك على التعلم وقد تنخفض قيمتها الاحتفاظ بالمعلومات الجديدة.

طريقة سحرية للنوم في أقل من دقيقة بسرعة  وبعمق .

قد لا يكون هذا خبراً لأي شخص قام طوال الليل بإجراء اختبار فقط للعثور على الحقائق والأرقام التي يعرفها في الساعة 2 صباحًا ولا يمكن تذكرها في اليوم التالي. بدون نوم كافٍ ، يصبح عقلك ضبابيًا ، ويصبح حكمك ضعيفًا ، وتتعطل مهاراتك الحركية الدقيقة.

قوة النوم

تستمر دراسات التصوير والسلوك في إظهار الدور الحاسم الذي يلعبه النوم في التعلم والذاكرة. يعتقد الباحثون أن النوم يؤثر على التعلم والذاكرة بطريقتين:

  • قلة النوم تضعف قدرة الشخص على التركيز والتعلم بكفاءة.
  • النوم ضروري لتقوية الذاكرة (جعلها تلتصق) بحيث يمكن استرجاعها في المستقبل.

صنع الذكريات

هناك أنواع مختلفة من الذكريات. بعضها قائم على الحقائق ، مثل تذكر اسم عواصم الولايات. بعضها عرضي - بناءً على أحداث في حياتك ، مثل قبلتك الأولى. وبعض الذكريات إجرائية أو تعليمية ، مثل كيفية ركوب الدراجة أو العزف على البيانو.

لكي يتحول شيء ما إلى ذاكرة ، يجب أن تحدث ثلاث وظائف ، بما في ذلك:

  • الاكتساب - تعلم أو تجربة شيء جديد
  • التوحيد - تصبح الذاكرة مستقرة في الدماغ
  • استدعاء - امتلاك القدرة على الوصول إلى الذاكرة في المستقبل

كل من الاكتساب والاستدعاء من الوظائف التي تحدث عندما تكون مستيقظًا. ومع ذلك ، يعتقد الباحثون أن النوم ضروري لتوحيد الذاكرة ، بغض النظر عن نوع الذاكرة. بدون نوم كافٍ ، يواجه عقلك صعوبة أكبر في استيعاب واسترجاع المعلومات الجديدة.

النوم أكثر من مجرد المساعدة في شحذ العقل. تشير الدراسات إلى أن النوم يؤثر على ردود الفعل الجسدية والمهارات الحركية الدقيقة والحكم أيضًا. أظهرت إحدى الدراسات أن المشاركين الذين حرموا من النوم كانوا أكثر عرضة للاعتقاد بأنهم على حق عندما كانوا ، في الواقع ، على خطأ.

تظهر الدراسات التي تتضمن اختبارات الذاكرة أنه بعد ليلة واحدة من النوم ، أو حتى قيلولة ، يكون أداء الأشخاص أفضل ، سواء في الاختبار ، أو في المكتب ، أو في الميدان الرياضي ، أو في قاعة الحفلات الموسيقية.



ماذا يحدث عندما تنام؟

لا يعرف العلماء بالضبط كيف يعزز النوم الذاكرة ، ولكن يبدو أنه يشمل الحُصين في الدماغ والقشرة المخية الحديثة - الجزء من الدماغ حيث يتم تخزين الذكريات طويلة المدى. يُعتقد أنه أثناء النوم ، يعيد الحصين عرض أحداث اليوم للقشرة المخية الحديثة ، حيث يستعرض الذكريات ويعالجها ، مما يساعدها على الاستمرار على المدى الطويل.

يواصل الباحثون التحقيق في مراحل النوم التي ينطوي عليها تكوين أنواع معينة من الذكريات. أظهرت بعض الدراسات أن أنواعًا معينة من الذكريات تصبح مستقرة أثناء نوم حركة العين السريعة (REM) - الوقت الذي تحلم فيه . وجدت دراسات أخرى أن بعض أنواع الذكريات يتم تأمينها غالبًا أثناء النوم العميق والموجة البطيئة. يقترب العلماء من فهم ما يفعله النوم بأدمغتنا ، ولكن لا يزال هناك العديد من الأسئلة التي يجب الإجابة عليها.

ما هو مؤكد هو أن النوم ضرورة بيولوجية - نحن بحاجة إليه للبقاء على قيد الحياة. لسوء الحظ ، في هذا اليوم وهذا العصر ، القليل منا قادر على الحصول على النوم الذي نحتاجه لأداء أفضل ما لدينا. يوصي الخبراء البالغين بالحصول على سبع إلى تسع ساعات من النوم كل ليلة. على الرغم من أن هذا قد لا يكون ممكنًا كل ليلة ، إلا أنه يجب أن يكون الهدف.

نصائح النوم

فيما يلي بعض النصائح لمساعدتك في الحصول على مزيد من النوم:

  • اذهب للنوم واستيقظ في نفس الوقت كل يوم.
  • مارس التمارين الرياضية بانتظام ، لكن لا تمارس الرياضة بالقرب من وقت النوم . يوصي الخبراء بالسماح بثلاث ساعات على الأقل بين التمرين والنوم.
  • تجنب الكافيين والكحول والنيكوتين قبل النوم.
  • خذ وقتًا للاسترخاء قبل النوم. خذ حمامًا دافئًا واقرأ كتابًا واشرب بعض الشاي الخالي من الكافيين وتجنب أي أنشطة يمكن أن تسبب التوتر.
  • قم بإنهاء تناول الطعام قبل ساعتين إلى ثلاث ساعات من النوم.
  • اخلق بيئة نوم ممتعة: اجعل الغرفة مظلمة وباردة ومريحة.
  • استخدم آلة صوتية ، أو أي نوع آخر من أجهزة الضوضاء البيضاء ، لحجب الأصوات غير المرغوب فيها.
  • لا تشاهد التلفاز ولا تستخدم الكمبيوتر في السرير. استخدم غرفة نومك للنوم والجنس فقط.

يمكن أن يمثل الحفاظ على نمط حياة صحي ، بما في ذلك الحصول على نوم منتظم وجيد ، تحديًا ، خاصة عندما تكون مرهقًا بموعد نهائي 

Comments